الاثنين، 24 فبراير 2014

الورم المخاطى

الورم المخاطي (Myxoma) عبارة عن كتلة دائرية الشكل، ورمية حميدة في الغالب, تنمو من جدار عضلة القلب وتمتد الى جوف القلب. هذه الكتلة تستقر، غالبا، في الاذين الايسر من القلب (86%). وهي مكونة من مادة جلاتينية هلامية وقد تكون معلقة على سويقة. يتراوح قطرها بين 4- 8 سم. وهي شائعة الحدوث، عادة، لدى الاشخاص في سن 50 - 60 عاما (متوسط السن 56 عاما)، ولدى النساء بشكل اساسي (70%).
العامل المسبب لهذا الورم المخاطي لا يزال مجهولا. يعتقد البعض بان السبب ناجم عن نمو زائد (فرط نمو) في خلايا جدار القلب في حالة من فرط المادة المسماة غليوكوزامينوغليكان (GAG - Glycosaminoglycan).
10% من هذه الاورام المخاطية هي ذات صبغة وراثية منقولة من الاباء والامهات الى الابناء بالصبغية الجسدية السائدة (Autosomal dominant)، ولهذا يطلق على هذا الورم اسم "الورم المخاطي العائلي" (Familial myxoma).                                                 

أعراض الورم المخاطي

شكل ظهور الورم المخاطي والتعبيرات عنه تتعلق، بشكل مباشر، بحقيقة ان الحديث يدور عن كتلة تتموضع بالقرب من فتحة جوف القلب وتعيق تدفق الدم من خلالها. لذلك، يظهر ضيق في التنفس اثناء بذل الجهد الجسماني, دوخة وحتى حالات من فقدان الوعي، بل وحتى الموت المفاجئ في الحالات الاكثر حدة. وقد يرسل الورم المخاطي صمات (Emboli) يمكن ان تؤدي الى سكتة دماغية (Stroke) او الى نوبة قلبية حادة (Heart attack).
يستطيع الطبيب بواسطة الانصات الى القلب سماع نفخات قلبية (Cardiacmurmurs) خفيفة، نموذجية ومميزة لتضيق الصمام المترالي (الثنائي الشرف - Mitral valve)، والذي تسده هذه الكتلة، عادة. ومن خلال فحص مخطط كهربية القلب (ECG/EKG - Electrocardiogram) بالامكان رؤية الاضطرابات المختلفة في نظم القلب (Arrhythmia). ونظرا  لان الحديث يدور هنا عن ورم, فمن الممكن ان  تظهر، ايضا، علامات مجموعية (Systemic), على مستوى الجسم باكمله، مثل الحمى, فقدان الوزن, تعجر (clubbing) الاصابع, متلازمة رايوناود (Raynaud's phenomenon)، كما يظهر في اختبارات الدم ترسب متسارع للكريات وفقر دم.
هذه  العلامات والاعراض ليست نموذجية ومميزة لهذا التشخيص, بل ان تشكيلة واسعة ومختلفة من الامراض في القلب وخارجه قد تكون ملائمة لها.

أسباب وعوامل خطر الورم المخاطي

العامل المسبب للورم المخاطي لا يزال غير معروف، بعد.  هنالك من يعتقد بان الامر يعود الى نمو زائد (فرط نمو) في خلايا جدار القلب، في حالة من فرط المادة التي يطلق عليها اسم  غليوكوزامينوغليكان (GAG – Glycosaminoglycan).

مضاعفات الورم المخاطي

يكبر الورم المخاطي بوتيرة تتراوح بين 0,15 حتى 1,8 سنتيمترا في السنة، مما يعني ان نموه حتى وصوله الى حجم جدي يمكن ان يسبب اعراضا وعلامات قد يستغرق بضع سنوات.

تشخيص الورم المخاطي

 
 
  يتم التشخيص بواسطة فحص مخطط صدى القلب (Echocardiogram)، يليه فحص مجهري فريد ومميز للكتلة في المختبر. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق