الاثنين، 24 فبراير 2014

انسداد الشرايين

اسماء اخرى: انسداد الشريان
 يجب ان نفرق بين وضعين للانسداد الكلي للشرايين: الحاد والمزمن.
ان الاسباب الاساسية للانسداد الحاد هي الخثار (Thrombosis), تتكون التخثرات الدموية التي تترسب بجدار الشريان وتؤدي الى انسداده, وايضا صمات (Emboli)، ويعني ذلك ارسال تخثرات دموية من مناطق بعيدة (في عملية التي تدعى Thromboembolism). يوجد سبب اخر للانسداد، وهو ضغط خارجي على الشريان بواسطة الخثار, او بسبب الاورام. اما الانسداد الحاد الذي يتمثل بوقف مفاجئ لتدفق الدم للشرايين، فكنتيجة لذلك، يكون توقف في امداد الدم للانسجة التي تتغذى من الشرايين.
ان الخثار مالوف بالشرايين, في الاوعية الدموية المتصلبة في المناطق الضيقة (تحدث ترسبات دموية على التصلب الشرياني في المناطق الضيقة)، وهذا السبب الاساسي لاحتشاء عضلة القلب، وايضا للاحتشاء في المخ. وايضا يحتمل ان يتكون خثار في ام الدم، في الاوعية الدموية في القلب، وفي الصمامات الاصطناعية في القلب.
توجد اسباب اخرى, اقل شيوعا, لخثار الدم، هي كدمات وضربات , ادخال انبوبة قسطرة او دعامات للشرايين. متلازمة مخرج الصدر, داء بورغر (Buerger), متلازمة انحباس شريان الركبة (Popliteal entrapement syndrome) .
كذلك، فمن المحتمل ايضا، انسداد في الشرايين في الاوعية الدموية الصغيرة، خاصة في اصابع اليدين والقدمين؛ ان هذه الظاهرة شائعة في امراض النسيج الضام, في ظاهرة رينو (Raynaud's phenomenon), التهاب الاوعية الدموية – الالتهاب الوعائي, قضمة الصقيع وباوضاع فرط الخثورية (Hypercoagulability).
صمات: ان المصدر الرئيسي للصمات هو القلب. تتكون الخثارات الدموية في مناطق القلب المختلفة, والتي تنجرف مع تدفق الدم حتى تصل الشرايين البعيدة عن القلب.
امراض القلب التي بسببها تتكون الصمات : رجفان الاذينين, احتشاء في عضلة القلب, تمدد بطين القلب (انتفاخ مليء بالدم (مثل انتفاخ البالون) في احد الاوعية الدموية او البطين، والناجمة عن مرض او ضعف جدار الوعاء الدموي), اعتلال عضلة القلب, الشغاف ببطانة القلب, ورم في الاذين. يمكن ان يبعث  الصمات للمخ, الكلى, الاطراف – ورم مخاطي اذيني – السفلى بالاخص, حسب ترتيب الشيوع بترتيب تنازلي: شريان الفخذ, منفرج الرجلين, الفخذ والساقين. احد مصادر الصمات هو ام دم (Aneurysm) بالشريان الابهر- الاورطي في منطقة الصدر وخاصة في البطن .
ان العلامات والعوارض لانسداد الشرايين، من ناحية طبية، متعلقة ب 3 مسببات, وهي: مكان الانسداد, مدة الانسداد, واذا كانت هنالك روافد (اوعية دموية) جانبية صغيرة (Collaterals)؛ على سبيل المثال, انسداد شريان دموي بالاطراف السفلى التي تتمثل بالاحساس بالبرد والشعور بالخدر, الشحوب والازرقاق, واحيانا شلل. وكذلك اختفاء النبض من منطقة الشريان .
ان الانسداد المزمن بالاوعية, شائع بتصلب الشرايين، ويتمثل بترسب طبقة متصلبة في جدار الشريان الذي يتسبب بتضييقه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق