الاثنين، 24 فبراير 2014

احدث طرق انقاص الوزن
حتى 45 كيلو جرام
بدون جراحة
تعتبر السمنة من أحد المشاكل التي تؤرق الكثير في مختلف الأعمار من السيدات والرجال، ابتداءاً من الحفاظ على جسم مثالي الى الوقاية من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول ومرض السكر وأمراض المفاصل وآلام الظهر المزمنة والكبد الدهني. واسباب السمنة المفرطة تتمثل في عدم انتظام الوجبات الغذائية مع عدم الالتفات لنوعية الاغذية وزيادة المواد الدهنية. ومع انتشار الوجبات السريعة التي لا تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن تؤثر بشكل سلبي على النمو الطبيعي وتؤدي الى زيادة الوزن بصورة مضرة. وهذا بالاضافة الى عدم ممارسة الرياضة بانتظام مما يضر بنية الجسم وحيويته ويؤدي الى انخفاض في معدل حرق الدهون وتراكمها داخل الجسم.
image
وطرق علاج السمنة كثيرة، منها طرق علاجية عن طريق ادوية اما ترفع معدل حرق الجسم او ادية تقل من امتصاص الدهون او ادوية تقل من الشهية، ولكل دواء مميزاته وآثاره الجانبية التي قد تصل الى خلل في ضربات القلب، ولذا ينصح دائماً ان يترك قرار أدوية انقاص الوزن الى طبيب مختص لاختيار انسب دواء يناسب أحوال المريض الصحية، وطرق أخرى لعلاج السمنة جراحياً مثل حزام المعدة وعملية تدبيس المعدة وصولاً الى عمليات تحويل المسار واستئصال جزء كبير من المعدة، وينصح بعلاج السمنة جراحياً لمن هم يعانون من زيادة شديدة بالوزن ويحتاجون الى انقاص الوزن بصورة سريعة وذلك بسبب ظروف مرضية رغم مشاكل الجراحات والمتمثلة في التخدير الكلي وتغير الشكل التشريحي والوظيفي للجهاز الهضمي والتئام الجراح.

أما عن أحدث وسيلة لانقاص الوزن بطريقة آمنة بدون اللجوء للعماليات الجراحية هي “بالونة المعدة”، وفكرة هذه الوسيلة هي أخذ حيز من مساحة المعدة مما يساعد على الشعور المبكر بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام وذلك يساعد على سهولة الالتزام بنظام غذائي صحي، ويتوقع المريض خلال فترة وجود البالون داخل معدته وهي ستة أشهر فقد من 25 الى 45 كيلوجرامات. ويتم سحب البالون بعد ستة أشهر لضمان عدم تأثير أحماض المعدة عليها وبعدها يمكن تركيب يالونة أخرى.
clip_image003
مدة تركيب البالون لا يتجاوز العشرة دقائق ويكون ذلك بغرفة المناظير وليس العمليات، ويتم اعطاء المريض مهدئ أو منوّم وليس تخدير، بعدها يقوم الطبيب بفحص المريء والمعدة والاثنى عشر للتأكد من عدم وجود أي مشاكل كعلامات ارتجاع المريء او فتق بالحجاب الحاجز أو قرح بالمعدة أو الاثنى عشر، وفي حالة عدم وجود ما ذكر يقوم الطبيب بادخال البالون فارغاً وتحديد مكانها بالمنظار ثم يتم ملئ البالون بمحلول ملحي مضاف عليه بعض قطرات مادة “مثلين بلو” وهي حبر طبي لتلوين المياه للكشف عن اي تسرب بالبالون سواءاً اثناء الملئ أو أثناء تواجدها داخل المعدة. يحدد الطبيب حجم البالون استناداً لحجم المعدة وكمية الوزن الزائد المطلوب فقده. وبعد الانتهاء من ملئ البالون يغادر المريض المستشفى بدون الحاجة تماماً للبقاء بها وينصح بالراحة ليومين أو ثلاثة بالمنزل حتى يتأقلم على وجود البالون بعدها يعيش بصورة طبيعية.
clip_image002
وسواء كانت الطريقة المتبعة لعلاج السمنة دوائيا او جراحيا او ببالون المعدة يجب على المريض المواظبة علي الرياضة بصورة مستمرة والالتزام بنظام غذائي صحي ويفضل المتابعة الدورية مع طبيب التخسيس للاستفادة القسوة من البرنامج المتبع مع مراعاة انقاص الوزن باسلوب متزن لعدم حدوث ترهلات بالجلد او ان يفتقر النظام الغذائي للعناصر الاساسية كالفيتامينات والمعادن. وأخيراً يجب أن يكون الغرض الاساسي من علاج السمنة هو تغير اسلوب الحياه ونمط الغذاء وليس فقد كمية كيلوجرامات من الدهون كي لا يعاني زيادة الوزن مرة أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق