الأربعاء، 19 مارس 2014

التهاب العظم والغضروف

المفصل هو مكان الالتقاء بين عظمتين او اكثر، والذي يمكنها من الحركة. المفصل الطبيعي يتيح الحركة بشكل حر وبدون الم، وذلك بفضل نسيج مرن (Elastic) واملس يدعى "غضروف" (Cartilage)، يغطي اطراف العظام. الالتهاب في هذه المنطقة، والذي يدعى ايضا الفصال العظمي (Osteoarthritis) يتميز بتاكل غلاف الغضروف الذي في اطراف العظام. هذا السطح المتاكل يصبح خشن الملمس، مثل ورق الزجاج، مما يسبب الشعور بالالم عند تحريك المفصل. والالتهاب هو احدى الطرق / الاليات التي يستعملها الجسم كردة فعل على ضرر او مرض. في المفصل المصاب، لاي سبب كان، يظهر انتفاخ، الم وتصلب. ويكون التهاب العظم والغضروف ، عادة، مؤقتا، لكنه يمكن ان يسبب عجزا لفترة طويلة، واحيانا لمدى الحياة. ويظهر هذا المرض، عادة، لدى البالغين لكنه قد يصيب الاطفال، ايضا.
هنالك عدة انواع من الالتهاب، مثل التلوث / العدوى (روماتزم)، الروماتويدي (rheumatoid)، او الفصال العظمي (osteoarthritis) وهو الاكثر انتشارا من بينها، ويظهر عادة لدى الاشخاص البالغين، لكن الكدمات او استعمال المفصل بشكل مبالغ فيه يمكن ان تؤدي الى الاصابة في سن اصغر. وتحصل الاصابة، عادة، في المفاصل التي تحمل الوزن الثقيل. اما عوامل الخطر فهي: الوزن الزائد، الكدمات في المفصل وتاريخ عائلي من الاصابة بالمرض.

أعراض التهاب العظم والغضروف

قد يؤثر الالتهاب على اي مفصل في الجسم، وقد تتراوح الاعراض ما بين الطفيفة وحتى الحادة التي من الممكن ان تسبب الاعاقة. قد تكون الاصابة في المفصل، من جراء الفصال العظمي، مصحوبة بالم في المفصل المصاب، انتفاخه، تصلبه، الحد من مدى حركيته وضعفه. العظام غير المغطاة بالغضروف تحتك ببعضها البعض عند الحركة، وهذا الاحتكاك يسبب الالم والالتهاب. وتخف حدة الالم، عادة، بعد التدفئة وبعد الحركة، لكن الحركة المبالغ فيها يمكن ان تؤدي الى تفاقم حدة الالم. قد يكون المفصل منتفخا ومتصلبا وعندما يظهر تقييد في مجال الحركة فانه يتمثل، عادة، بصعوبة الثني.
 الاجزاء التي انفصلت من الغضروف او من نسيج اخر قد تؤدي الى التصلب، صعوبة الحركة وانبعاث اصوات تشبه اصوات الطحن. كما يظهر ضعف في المفصل، ايضا، من جراء ضمور العضلات.

تشخيص التهاب العظم والغضروف

من المهم تشخيص هذا المرض ومعالجته في مرحلة مبكرة، قدر الامكان، لتلافي تقدم المرض وتفاقمه، للتخفيف من الالم واعادة المفصل الى ادائه. من اجل تشخيص المرض وتقييم مدى تقدمه، من المهم معرفة تفاصيل التاريخ الطبي للمريض (كدمة، الم في مفاصل اخرى)، اجراء فحص جسدي شامل (مجال الحركة، اصوات صرير)، الاستعانة بصور الاشعة وبالفحوصات المخبرية، احيانا.

علاج التهاب العظم والغضروف

علاج داعم: تغيير اسلوب الحياة وملاءمته، تغيير في نطاق المجهود الجسماني، تغيير في العمل وفي النشاطات الرياضية (الانتقال من الرياضة الهوائية / الايروبيكس - Aerobics والقفز الى ركوب الدراجة والسباحة) وتخفيف الوزن ايضا.
العلاج بالادوية يشمل ادوية من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NAIDs). وبالامكان، احيانا، حقن الستيرويدات الى داخل المفصل مباشرة للتخفيف من الالم والانتفاخ. المضافات الغذائية (Food additives)، مثل غلوكوزامين (Glucosamine) وسلفات الكوندروتين (Chondroitin sulfate) من شانها ان تساعد، ايضا، في تخفيف الالم (الغلوكوزامين يحفز بناء الغضروف واصلاحه بينما يمنع سلفات الكوندروتين تحلل الغضروف).  
المعالجة الفيزيائية / الطبيعية (Physiotherapy): تحسن من مرونة المفصل، مجال الحركة، قوة العضلات وتخفف من حدة الالم والانتفاخ. احيانا، هنالك حاجة للاستعانة بوسائل داعمة مثل: جبائر، ضمادات، عصا المشي، عكاز او اداة مساعدة في المشي. كما يمكن الاستعانة ايضا بالتدفئة، او التبريد، للتخفيف من حدة الالم.
المعالجة الجراحية: يتم اللجوء الى المعالجة الجراحية فقط اذا فشلت جميع العلاجات المذكورة انفا في تخفيف الالم بشكل كاف. وتتعلق الحاجة الى العملية الجراحية متعلق بسن المريض، مستوى نشاطه، حالة المفصل المصاب ومدى تقدم المرض. امكانيات الجراحة تشمل تنظير المفصل (arthroscopy)، راب المفصل، قطع العظم (Osteotomy) واستبدال المفصل بشكل جزئي او كامل. في تنظير المفصل يتم ادخال كاميرا بواسطة فتحات صغيرة الى داخل المفصل، ثم يتم تنظيف المفصل بواسطة اجهزة خاصة.
في راب المفصل يتم توصيل اطراف العظم ثم يتم، بواسطة ذلك، الغاء وظيفة المفصل. في قطع العظم يتم نشر العظم وتغيير الزاوية التي تلتقي فيها العظام في المفصل. وهكذا يمكن نقل القوى التي تعمل على المفصل من الجهة المصابة الى الجهة غير المصابة. في استبدال المفصل يتم زرع مفصل اصطناعي في المنطقة المصابة. المفصل الاصطناعي يحتوي، عادة، على مركب معدني ومركب بلاستيكي. هنالك امكانية لاستبدال كل المفصل او جزء منه.

ا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق