الثلاثاء، 25 فبراير 2014

حب الشباب

                     حب الشباب (حب الشباب)
Acne Vulgaris
مرادفات انجليزي : Acne
حب الشباب هو الاضطراب الجلدي الناجم عن انسداد المسامات الجلدية بفعل الزيوت والخلايا الجلدية الميتة . يشيع حب الشباب بين المراهقين ويتلاشى بشكل تدريجي بعد مرحلة المراهقة كما يتأثر به الذكور بشكل يفوق الاناث .
حب الشباب
                                       الأسباب
تتعدد العوامل التي تقترن بظهور حب الشباب ومنها : - زيادة تركيز الهرمونات الذكرية في مرحلة البلوغ . - العقاقير الدوائية المركبة من الهرمونات الذكرية والليثيوم . - استخدام المستحضرات الجلدية التي تحتوي على الزيوت في تركيبتها . * تزداد فرصة ظهور حب الشباب بتواجد تاريخ عائلي مما يؤكد على ارتباطه بعوامل جينية .

                                 الأعراض والعلامات

تظهر علامات حب الشباب في منطقة الوجه , العنق , الكتفين , الظهر والصدر على النحو التالي : - الرؤوس البيضاء والسوداء . - البثور الجلدية التي تتسبب بالألم باصابتها بالعدوى . - تندب الجلد .

                                      التشخيص

يعتمد الطبيب في تشخيصه لحب الشباب على ظهور العلامات الفيزيائية المتمثلة بالبثور الجلدية .

                                      العلاج

قد يشمل علاج حب الشباب عدد من التدابير منها : - الكريمات الموضعية التي تتركب من حمض الساليسيليك أو بيروكسيد البنزويل والتي تصرف دون وصفة طبية . - المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية في الحالات المزمنة من حب الشباب . - الحقن بالستيرويدات القشرانية في حال التهاب كيسة البثور الجلدية . - مانع الحمل الفموي عند السيدات لتثبيط نشاط الغدد الدهنية في الجلد .

                          الفسيولوجيا المرضيه

ترتبط العوامل المُسببة لحب الشباب بتراكم الزيوت والخلايا الجلدية الميتة في المسامات الجلدية ويتسبب دخول الجراثيم للمسامات باحمرارها , تورمها وتقيحها .

                                     العقاقير

قد يُوصي الطبيب بالعلاجات الدوائية التالية : - كليندامايسين ( Clindamycin ) - اريثروميسين ( Erythromycin )

                                     التعايش

- غسل الوجه او المنطثة الجلدية المصابة بالماء والصابون أو الغسول المُخصص لحب الشباب . - تجنب المستحضرات التي قد تتسبب باغلاق المسامات الجلدية . - تجنب تقشير البثور الجلدية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق